محليات

نادي وسم الثقافي ينظم أمسية «حراسة الذاكرة».. التراث بين ترسيخ الهوية وتجديد الحضور

الخبر –  حلا الخالدي
نظّم نادي وسم الثقافي في مركز سايتك بمدينة الخبر، أمسية ثقافية بعنوان «حراسة الذاكرة.. التراث بين ترسيخ الهوية وتجديد الحضور»، استضاف خلالها الدكتورة بدور العثمان مدير فرع هيئة التراث بالمنطقة الشرقية وأدارت الحوار الأستاذة عبير العبدالقادر، وسط حضور نوعي ضم نخبة من المهتمين بالتراث والثقافة، وعددًا من المختصين وأصحاب المتاحف الخاصة والمهتمين بالشأن الثقافي.
وقد قدمت للأمسية الأستاذة سحر بخرجي عضو نادي وسم الثقافي.
واستُهلت الأمسية بكلمة لرئيس نادي وسم الثقافي المهندس سعد الشبرمي، أكد فيها أن التراث يمثل أحد أهم مرتكزات الهوية الوطنية، مشيرًا إلى أهمية تعزيز الوعي بقيمته الثقافية والحضارية، ودور الأندية الثقافية في فتح مساحات للحوار المعرفي حول القضايا الثقافية والمجتمعية ذات الصلة.

وتناول الحوار مفهوم «حراسة الذاكرة» بوصفه مسؤولية ثقافية ومجتمعية تتجاوز حفظ الموروث إلى إعادة قراءته وتقديمه للأجيال الجديدة، كما ناقش المتحاورون المعايير التي تجعل بعض عناصر الموروث جديرة بالانتقال إلى دائرة التراث، والدور الذي تضطلع به المؤسسات الثقافية في صون هذا الإرث والمحافظة عليه، مع تحقيق التوازن بين أصالته ومتطلبات الحاضر.

كما استعرضت الدكتورة بدور العثمان عددًا من المبادرات والمشروعات التي تعمل عليها هيئة التراث، مؤكدة أهمية الشراكة المجتمعية في توثيق الموروث الثقافي وحفظه، ومشيرة إلى أن حماية التراث مسؤولية مشتركة تتكامل فيها الجهود الرسمية مع المبادرات الفردية والمجتمعية لتحقيق أثر مستدام في حفظ الذاكرة الوطنية.

واختُتمت الأمسية بالتأكيد على أن التراث ليس مجرد إرث من الماضي، بل مورد ثقافي حي ومتجدد يسهم في ترسيخ الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء، ويستمد استمراريته من قدرة المجتمع على حفظه وفهمه وإعادة تقديمه للأجيال القادمة بما يحافظ على أصالته ويجدد حضوره في الوعي الجمعي.
وفي ختام الأمسية قدم رئيس نادي وسم الثقافي درع تذكاري للدكتورة بدور العثمان. وشهادات تقديرية للمحاورة والمقدمة….
ثم تم إلتقاط الصور التذكارية والصورة الجماعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى